أهلا وسهلا بك صديقي في مدرسة ذكور الشاطئ الابتدائية ه
تشرفنا بكـ

جميع الآراء تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر إدارة المنتدى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ـ*ـ أهلا وسهلا بكم ـ*ـ
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 فاتحي مواضيع
أمين
 
وفاء خليفة
 
مؤيد فودة
 
داليا جودة
 
رجاء سامي
 
محمود القيشاوي
 
Admin
 
المدير
 
ريم أصرف
 
عماد حسونه
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
فلاش العب وتعلم - الكلمات المتضادة
تدريبات للمراجعة في مادة التربية الاسلامية للصف الثاني الابتدائي
تهنئة بعيد الأضحى المبارك
توزيع حقيبة الأحلام اليابانية ........
مادة تدريبية في الرياضيات للصف الثاني
جدول امتحانات نهاية الفصل الثاني 2012/ 2013
النماذج التدريبية لجميع المواد 2011 -2012
بطاقات علاجية للصف الرابع ف1
كن واثقا من نفسك دائما وبإستمرار
فيديو تعلم الوضوء
المواضيع الأخيرة
» مواد تدريبية ومراجعة تربية وطنية ومدنية
السبت نوفمبر 14, 2015 3:09 pm من طرف سفينة الالام

» الاحتفال بيوم الاستقلال
الإثنين نوفمبر 17, 2014 3:48 am من طرف المدير

» موقع المدرسة على الفيسبوك
الإثنين نوفمبر 17, 2014 2:45 am من طرف المدير

» تدريبات اثرائية للصف الاول
السبت مارس 08, 2014 1:00 am من طرف وائل

»  المادة التدريبية في مبحث الرياضيات للصف الرابع 2013
الأربعاء فبراير 05, 2014 8:16 pm من طرف khaledabuamer

» برنامج المفيد في الحروف العربية
الأحد سبتمبر 01, 2013 4:16 am من طرف أمين

» جدول امتحانات نهاية الفصل الثاني 2012/ 2013
الأربعاء مايو 15, 2013 1:40 am من طرف عبد الله جهاد

» مادة للمراجعة في التربية الإسلامية ( الفصل الثاني ) للصف الثالث الابتدائي
الإثنين مايو 13, 2013 4:46 am من طرف أمين

» نماذج تدريبية عربي للصف الخامس ف2
الإثنين مايو 13, 2013 4:41 am من طرف أمين

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
اثرائية العربية مادة للصف الخامس
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



تصويت
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 52 بتاريخ الأحد يناير 15, 2017 6:22 am

شاطر | 
 

 مفاتيح تسريع القراءه لدى الاطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مؤيد فودة
مشرف منتدى
مشرف منتدى
avatar

عدد المساهمات : 61
انجازات العضو : 2438
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 16/10/2012

مُساهمةموضوع: مفاتيح تسريع القراءه لدى الاطفال   الثلاثاء نوفمبر 13, 2012 2:01 am

مفاتيح تسريع القراءه لدى الاطفال

هناك اربعة مفاتيح اساسيةفي تعليم تسريع القراءه وهي

1- الإبصار الطبيعي :
خذ دقيقة من وقتك الآن، وانظر من النافذة الى شجرة ( او تخيل انك تنظر الى شجرة) هل ترى ورقة في كل مرة ام انك تنظر الى الشجرة ككل ؟ معظم الناس يرون الشجرة كلها بنظرة واحدة او نظرتين، هذا ما نسميه الإبصار الطبيعي، نحن نرى معظم الاشياء باستخدام الإبصار الطبيعي إلا عندما ننظر الى ورقة مطبوعة، في الصف الاول تعلمنا الرؤية القنواتية، ومعظم الناس لا يستطيعون إلا رؤية كلمة واحدة في كل مرة. الرؤية القنواتية رؤية غير طبيعية، وهي مجهدة للعيون، انت تحتاج ان تنظر الى الورقة المطبوعة بالرؤية الطبيعية بطريقة افضل حتى ترى عدة كلمات في لمحة واحدة.
في الحقيقة عندما تتخيل ان كل صفحة مطبوعة هي شجرة، وكل كلمة هي "ورقة" شجر فإنك تستطيع باستخدام الإبصار الطبيعي ان تستخدم حقل الرؤية الذي يخصك كله (الإبصار المحيطي) لالتقاط عدة كلمات في لمحة واحدة.
إنك لا ترى فقط 3-10 كلمات في السطر، ولكنك ترى 3-10 أسطر ايضا، في البداية لا تحاول استيعاب أي شيء، وانما تمرن على رؤية الكلمات فقط ومن دون استيعاب على الاطلاق( تظاهر بأن الكلمات اوراق شجرة بالنسبة اليك ) .تعد القدرة على رؤية الكلمات بالتركيز الطبيعي وباستخدام الإبصار المحيطي لالتقاط أكبر عدد من الأقسام المطبوعة بلمحة واحدة حجر الاساس في تسريع القراءة.

2 - التصور:
عندما تقرأ كتابا جيدا هل تستطيع ان تتخيل في عقلك الشخصيات كيف تبدو، وماذا يفعلون؟ الجميع يستطيعون فعل ذلك، هذا هو التصور.
مع تسريع القراءه ينبغي ان يتطور التصور الى اقصى درجة وهذا يحتاج الى جهد، وقد يكون صعبا على بعض الناس ولكن كل شخص يمكن ان يتحسن بالتدريب،وفيما يلي تمرين يمكن ان يساعد على ذلك:
افتح كتابا سهل القراءه، دعنا نقل انك ترى كلمة " بيت" هل تستطيع تصور البيت؟
( استطيع)
ما لونه؟
( اتصور بيتا خشبيا ، لذلك لونه بني)
هل فيه عشب؟
(لا)
هل تشتم أي روائح؟
(نعم اشتم رائحة الدخان من المدفأة)
كلما استطعت تخيل تفاصيل اكثر في الصورة في عقلك اصبحت القصة حقيقة.
طبعا انت ستملأ بعض الفجوات في القصة، ومعظم الناس يفعلون ذلك وكلما اضفت صورا الى القصة تتحول الصورة الى فلم في عقلك.

3-الاسترخاء:
عادة عندما يركز الاشخاص على شيء فانهم يركزون بعقولهم ويصبحون مشدودين عقليا، ومع تسريع القراءة يصبح الامر مختلفا، فلكي تحصل على اكبر قدر من الاستيعاب عليك ان تكون مسترخيا في اثناء التركيز( التصور).
أحد المتناقضات المهمة في تسريع القراءة هي انك كلما اجبرت نفسك على تذكر ما تتصور في اثناء تسريع القراءه تذكرت اقل عندما تنتهي. اذا كنت حقا تريد تذكر الكثير مما تقرأ سريعا عليك ان تقول لنفسك انك ستتصور فقط، وانك لاتهتم اذا كنت لا تتذكر شيئا على الاطلاق.

4- التدريب اليومي:
لا يمكن الاستهانه في اهمية التدريب اليومي.
اولئك الذين يتمرنون يوميا هم الذين يستطيعون اتقان تسريع القراءة جيدا، واما اولئك الذين يتجاهلون الامر فإنهم لا يتقنونها.
طبعا لن تفقد المهارة كلها اذا نسيت التمرن يوما او يومين في الاسبوع، ولكن كلما نسيت ان تتمرن كانت النتائج سيئة، وهذا الامر ينطبق على الكبار خاصة.في بعض الاحيان قد نجد اطفالا ممن ينسون التدرب اليومي على تسريع القراءه بانتظام يستطيعون اللحاق بها، ولكنهم ليسوا جيدين كاولئك الذين يتدربون باجتهاد.

الاستيعاب
من المواضيع التي تقلق بعض الاطفال اثناء تدريبهم على القراءه السريعة موضوع الاستيعاب، فبعض الذين لا يلتقطون مهارة تسريع القراءة بسرعة الآخرين يصيبهم الاحباط، لأن اسيعابهم لا يزيد بسرعة زملائهم في الصف نفسه،وهنا ينبغي ان نشرح لهم ان كل شخص يتعلم هذه المهارة بمستوى مختلف عن الاخرين، وان هذا الامر ليس له علاقة بمستوى الذكاء، وانه توجد ثلاث مراحل من الاستيعاب نمر بها جميعا في اثناء تعلم تسريع القراءة وهي:

1- مرحلة المبتدئين: هي الجزء الاول من الدورة حيث نرى مجموعة من الكلمات ولا نفهم منها شيئا، وينتهي بعض الاطفال من هذه المرحلة في اليوم الاول، اما بعض الكبار فانهم يبقون في هذه المرحلة ثلاث اسابيع.

2- مرحلة النمو : هنا يبدأ عقلك بإدراك المهارة وفهم المواد المقروءة بسرعات عالية، ويمكن ان يزيد الاستيعاب بثبات خلال اسبوعين حتى يصل الى 60% او 80% ويمكن ان يزيد حتى يصل الى 70% او 90% خلال يوم واحد فقط او يومين عند بعض الاطفال.

3- مرحلة القوة: هنا تصبح مهارة تسريع القراءة اداة قوية ويرتفع مستوى الاستيعاب عاليا وعادة ما يصل الى 60%او 80% ويزداد الاستيعاب بعد ذلك ببطء قليلا وتقترب النسبة اكثر فاكثر الى 100%ويوما بعد يوم لن يلاحظ الطالب ابفرق ولكن اسبوعا بعد اسبوع او شهرا بعد شهر سيلاحظ الفرق.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مفاتيح تسريع القراءه لدى الاطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى التعليمي التربوي :: الصف الثاني الابتدائي-
انتقل الى: